شبكة بوست سوري الإخبارية

تاركا بعض الوعود.. وفاة الإنسان المهذب والمخرج حاتم علي

توفي المخرج السوري الكبير حاتم على، صباح اليوم الثلاثاء تاركًا بعض الوعود التي لم تتحقق بعد، كما يقول: «مازال أمامنا كم هائل من الوعود التي إلى الآن لم تسفر عن شيء».

بوست سوري- وكالات

توفي المخرج السوري حاتم علي صباح اليوم الثلاثاء في مصر، عن عمر ناهز ال 58 عاماً جراء أزمة قلبية مفاجئة. حاتم علي من مواليد 1962، وهو ممثل وكاتب ومخرج سوري، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986.

وأعلنت قناة الحدث أن المخرج والممثل السوري حاتم علي توفي في مصر جراء أزمة قلبية.

ونشر السيناريست عبدالرحيم كمال، صورة له مع حاتم على عبر حسابه بموقع «فيسبوك»، وعلّق: «لا حول ولا قوة إلا بالله.. وداعا صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذب الراقي.. في أمان الله ورحمته حبيبي.. من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه».

وشكّل خبر وفاة المخرج والكاتب والممثل السوري حاتم علي صدمة لدى شريحة كبيرة من الفنانين والجمهور العربي.

و أعلنت الفنانة كارول سماحة الخبر الحزين بتغريدة عبر حسابها على تويتر وقالت: “محزن وصادم جدا خبر وفاة المخرج السوري حاتم علي صباح اليوم صاحب الأعمال الدرامية الرائعة!! الله يرحمه ويصبر عائلته وأهله”.

نزح علي مع عائلته من الجولان السوري وسكن أطراف مخيم اليرموك، وعانى ضيق العيش وصعوبته في طفولته.

بدأ حياته الفنيّة بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وحصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق قسم التمثيل 1986، عضو في نقابة الفنانين في سورية، وهو متزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي.

وقّع عشرات الأعمال الدرامية ما بين تمثيل وإخراج وكتابة وإنتاج، بالإضافة الى حصد عشرات الجوائز طوال مسيرته الفنية، ومن أشهر أعماله الدرامية (الزير سالم، ثلاثية الأندلس، التغريبة الفلسطينية، الفصول الأربعة، عمر).

من أشهر أعمال المخرج حاتم على مسلسلات «أهو دا اللي صار»، «كأنه إمبارح»، «أهل الغرام»، «تحت الأرض»، «حجر جهنم».

نشر حاتم علي مجموعتين قصصيتين هما “ما حدث وما لم يحدث” و”موت مدرس التاريخ العجوز”، وذلك بالإضافة إلى كتابة سيناريوهات: فيلم “زائر الليل” الذي حصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، مسلسل “القلاع” وغيرها.

وكان حاتم علي يستعد لتصوير الفيلم السينمائي “محمد علي باشا” من سيناريو د. لميس جابر، ومن إنتاج “غود نيوز” وبطولة يحيى الفخراني، وأخرج عددا كبيرا من المسلسلات نذكر منها: “ربيع قرطبة” (2003)، “أحلام كبيرة” (2004)، “التغريبة الفلسطينية” (2004)، “الملك فاروق” (2007)، “أوركيديا” (2017)، “حجر جهنم” (2017)، “كإنه امبارح” (2018)، “أهو ده اللي صار” (2019).

وحصل المخرج الراحل على الكثير من الجوائز نذكر منها: ذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن “الملك فاروق”، وأفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن نفس المسلسل (2007)، وتنويه خاص عن فيلم الليل الطويل من مهرجان روتردام للفيلم العربي (2009).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد