شبكة بوست سوري الإخبارية

أرتباك أوربي.. السلالة الجديدة للوباء تعزل بريطانيا عن العالم

أصبحت بريطانيا اليوم الاثنين معزولة عن معظم أوروبا بعدما قطع أقرب حلفائها روابط النقل معها بسبب المخاوف من السلالة الجديدة من فيروس كورونا مما أثار حالة من الارتباك للعائلات والشركات قبل أيام فقط من خروجها من فلك الاتحاد الأوروبي.

وقطعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنمسا وسويسرا وايرلنديا وبلجيكا وإسرائيل وكندا روابط السفر مع بريطانيا بعدما حذر رئيس وزرائها بوريس جونسون من أن السلالة الجديدة شديدة العدوى من الفيروس تمثل خطرا على بلاده.

وسيرأس جونسون اليوم الاثنين اجتماعا طارئا لبحث السفر الدولي لا سيما حركة الشحن من وإلى بريطانيا.

وأغلقت فرنسا حدودها أمام القادمين من المملكة المتحدة من أشخاص وشاحنات لتغلق بذلك واحدا من أهم شرايين التجارة بين بريطانيا والبر الرئيسي بأوروبا في خطوة وصفها وزير النقل جرانت شابس بأنها مفاجئة.

وقال شابس في تصريحات لقناة سكاي “أنا على اتصال مع نظيري في فرنسا ونبذل كل ما في وسعنا لاستئناف (الحركة)، أبلغونا حقيقة بأنهم يرغبون في استئناف النقل في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف أن رفع الحظر في أسرع وقت يمثل أولوية بالنسبة إليه، ولكن في ظل استعدادات بريطانيا لانتهاء الفترة الانتقالية للخروج من الاتحاد الأوروبي، فقد كانت مستعدة جيدا لانقطاع الروابط.

وفي أوسلو، قال وزير الصحة النرويجي في بيان اليوم إنه سيتم تعليق الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا إلى بلاده بأثر فوري لمدة 48 ساعة على الأقل بسبب المخاوف من السلالة الجديدة لكورونا.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من فلك الاتحاد الأوروبي في الساعة 2300 بتوقيت جرينتش يوم 31 ديسمبر كانون الأول.

من جهة ثانية، عقب اكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا في بريطانيا، حث وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الاتحاد الأوروبي على رد فعل مشترك.

وأشار الوزير اليوم الاثنين إلى أن اجتماعا تنسيقيا سيعقد في بروكسل اليوم، وقال: “سننظر في الخطوات التالية، لا سيما كيفية التنسيق على نحو وثيق للإجراءات لما بعد 31 كانون أول/ديسمبر مع الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

و قال:  أنه من المنتظر أن تحول هذه الإجراءات دون حظر السفر عبر الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

وتحدث ماس عن “تقييم مخاطر متغير على نحو جوهري” في بريطانيا، وقال: “في النهاية، ليس لدينا أي معلومات نهائية لإجراء تقييم نهائي، لكن علينا توخي الحذر”.

وتم اكتشاف السلالة الجديدة للفيروس في بريطانيا، والتي – وفقا للنتائج الأولية التي توصل إليها علماء بريطانيون – يمكن أن تكون معدية بنسبة تصل إلى 70 في المئة أكثر من الشكل المعروف سابقا.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على عدم وجود دليل على أن اللقاحات ضد الطفرة ستكون أقل فعالية. وينتشر هذا النوع من الفيروس بسرعة، خاصة في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

وللحماية من السلالة الجديدة ، لم يعد يُسمح للطائرات القادمة من بريطانيا بالهبوط في ألمانيا اعتبارا من اليوم الاثنين حتى 31 كانون أول/ديسمبر الجاري.

وأمرت وزارة النقل الألمانية بذلك أمس الأحد. ويتسثنى من القرار طائرات الشحن البحتة. كما فرضت عدة دول أوروبية أخرى حظرا على هبوط الطائرات القادمة من بريطانيا أو أغلقت الحدود معها أمس.

المصدر: رويترز – د ب أ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد