شبكة بوست سوري الإخبارية

كورونا تستهدف ماكرون و رؤساء مخالطون يواجهون العزل

أعلن قصر الإليزيه في بيان إصابة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفيروس كورونا . وأضاف أن ماكرون سيخضع “للعزل لمدة سبعة أيام” وسيواصل أنشطته عن بعد.

بوست سوري – وكالات

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن رئيس الجمهورية سيخضع  “للعزل لمدة سبعة أيام” لكنه “سيواصل عمله وأنشطته عن بعد”، حيث تم إلغاء زيارته إلى لبنان التي كانت مقررة الثلاثاء والأربعاء.

وكان يُفترض أن يمضي عشية عيد الميلاد مع عسكريين فرنسيين، من قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان “يونيفيل”ـ وأن يلتقي من جديد المسؤولين اللبنانيين.

ووضع رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستكس نفسه “في العزل” باعتباره “مخالطا” لماكرون، “بالرغم من أنه لا يعاني من أي عوارض للمرض”، وفق ما أعلن مكتبه الإعلامي.

وأوضحت الرئاسة أن السيّدة الأولى بريجيت “لا تعاني من أي عوارض”.

وجاءت نتيجة فحصها سلبية الثلاثاء قبل أن تقوم بزيارة إلى قسم الأطفال في مستشفى سان لويس في باريس.

إسبانيا والبرتغال وإجراءات وقائية

وبعيد هذا الإعلان، أعلنت إسبانيا والبرتغال أن رئيسي حكومتيهما وضعا نفسيهما في الحجر.

في مدريد، و بحسب فرانس 24 وضع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز نفسه في العزل، حتى 24 كانون الأول/ديسمبر، بعد أن التقى الاثنين الرئيس الفرنسي، لنفي إصابته بفايروس كورونا وفق ما أعلن مكتبه الإعلامي.

وقال قصر مونكلوا في بيان إن سانشيز “سيخضع بدون تأخير لفحص لمعرفة وضعه” كما أنه “سيلتزم بحجر حتى 24 كانون الأول/ديسمبر، عندما سيكون قد مضى عشرة أيام على لقائه الرئيس ماكرون في باريس”.

إقرأ أيضا: الأزمات تتعقد .. بري: الطريق لتشكيل الحكومة مسدود بالكامل

وفي لشبونة، أعلن مجلس الوزراء البرتغالي وضع رئيس الحكومة أنطونيو كوستا في “العزل” بعد محادثاته الأربعاء مع ماكرون. وقال مكتبه في بيان إنه سيبقى في العزل حتى “تقييم مستوى الخطر من قبل السلطات الصحية”.

لكنه أكد أنه “لم تظهر عليه أي عوارض” وخضع لفحص كوفيد-19 الخميس.

والخطوة نفسها قام بها رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي التقى الاثنين ماكرون.

لكن المتحدث باسم ميشال قال إنه “تبلغ من السلطات الفرنسية أنه لا يُعتبر حالة مخالطة. فهو يجري بشكل منتظم فحوصا وقد جاءت نتيجة فحص أجراه الثلاثاء، سلبية. لكن احترازيا، سيخضع للعزل”.

السيسي يعايد ماكرون عبر تويتر

بدوره كتب الرئيس السيسي عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: خالص تمنياتي بالتعافي والشفاء العاجل للرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، والذى يقود بلاده بقوة في مواجهة أزمة جائحة كورونا”.

إقرأ أيضا: منها ظواهر فلكية.. خبير يتحدث عن كوارث بيئية واخطار كبيرة قادمة

كان الرئيس المصري قد زار فرنسا مطلع الشهر الجاري والتقى نظيره الفرنسي وعددا من كبار المسؤولين الفرنسيين.

وعقب عودته، أكد الرئيس المصري أن الزيارة الرئاسية الأخيرة إلى فرنسا، عكست تفاهما وتنسيقا مشتركا من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.

فضلاً عن جهود تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، خاصةً على الصعيد العسكري والأمني والثقافي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد