شبكة بوست سوري الإخبارية

رسميا.. ولي عهد البحرين يدعو نتنياهو لزيارته

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء، إنه سيزور البحرين “قريبا” بناء على دعوة ولي العهد الأمير سلمان آل خليفة.

وأفادت وكالة أنباء البحرين (بنا) بأن اتصالا هاتفيا جرى بين ولي العهد رئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضافت الوكالة، “في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، أنه جرى استعراض مجالات التعاون الثنائي في إطار إعلان تأييد السلام بين الجانبين”.

وأعلنت القناة 12 الإسرائيلية إن بنيامين نتنياهو اتصل بولي عهد البحرين، سلمان بن حمد آل خليفة،  وقال إنه سيزور المنامة قريبا. وكشف لأول مرة أنه أجرى اتصالا بولي عهد البحرين الذي دعاه لزيارة المنامة.

وفي الحادي عشر من سبتمبر/أيلول المنصرم، أعلن الرئيس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر نبأ توصل البحرين وإسرائيل إلى “اتفاق تاريخي” لإقامة علاقات كاملة بينهما.

وفي الخامس عشر من الشهر ذاته، وقعت كل من إسرائيل والإمارات والبحرين اتفاق تطبيع في حفل رأسه ترامب وأطلق على الاتفاقية اسم “إبراهيم”.

ووصف ترامب الحدث حينها بأنه “يوم غير عادي للعالم، سيضع التاريخ في مسار جديد”، وأشاد بما سماه “فجر شرق أوسط جديد”.

ويرى مراقبون أن التقارب بين إسرائيل والبحرين مرّ بسنوات من السرية، وظهر للعلن عام 2017 عندما سمح لوفد إسرائيلي بالمشاركة في مسابقة للاتحاد الدولي لكرة القدم في المنامة.

ويأتي إعلان تنياهو عن زيارته “قريبا” للبحرين بعد يوم من أنباء نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية وأكدها وزير إسرائيلي عن زيارة “سرية” قام بها نتنياهو للسعودية واجتمع فيها مع ولي العهد محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي كان يزور المملكة، لكن الخارجية السعودية نفت حضور إسرائيليين إلى ذلك الاجتماع .

وعلى مدى عقود، قاطعت معظم الدول العربية إسرائيل، وأصرت على أنها لن تقيم علاقات معها إلا بعد تسوية النزاع الفلسطيني.

والبحرين الآن هي رابع دولة عربية في الشرق الأوسط – بعد الإمارات ومصر والأردن – التي تعترف بإسرائيل منذ تأسيسها في عام 1948.

المصدر: القدس العربي + BBC عربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد