شبكة بوست سوري الإخبارية

ذعر وقلق دولي.. متحور جديد لكورونا يهز العالم

أعلنت وزارة الصحة الألمانية عن زيادة متسارعة في أعداد مرضى كورونا بوحدات العناية المركزة، مشيرة إلى أن موجة كورونا الحالية ستنتشر في عموم أرجاء البلاد.

بوست سوري – وكالات

وتأتي هذه التصريحات بعد اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا، ذو منشأ جنوب أفريقي.

من جهتها، أعلنت إيطاليا إغلاق حدودها أمام القادمين من دول في جنوبي إفريقيا، فيما اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الجوية من جنوب القارة الإفريقية بسبب سلالة كورونا الجديدة, كما أعلنت بلجيكا وإسرائيل عن أولى الإصابات بالسلالة الجديدة.

وكان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والدنمارك والهند والبحرين والسعودية والأردن والمغرب والإمارات ضمن الدول والهيئات التي أعلنت عن تشديد القيود عند الحدود.

كما حظرت بريطانيا رحلات الطيران من جنوب أفريقيا وبلدان مجاورة، وطلبت من مواطنيها العائدين من هناك الخضوع لحجر صحي وفقا لرويترز.

وبعد ساعات من تلك الخطوة حذرت منظمة الصحة العالمية من اتخاذ إجراءات متعجلة، فيما قالت جنوب أفريقيا إن قرار بريطانيا حظر الرحلات الجوية القادمة من 6 دول بجنوب القارة الأفريقية بسبب السلالة المتحورة يبدو “متسرعا” لأن حتى منظمة الصحة العالمية نفسها لم تقدم بعد أي مشورة بخصوص الخطوات التالية.

ولم يرصد الخبراء السلالة المتحورة (بي.1.1.529) إلا بأعداد صغيرة نسبيا في جنوب أفريقيا وبوتسوانا وهونغ كونغ، لكنهم قلقون من عدد الطفرات الكبير مما قد يساعد الفيروس في تفادي الاستجابة المناعية للجسم وجعله أكثر قابلية للانتقال.

بدوره قال وزير الصحة في جنوب إفريقيا جو باهلا إن الدراسات الأولية تشير إلى أن متحور كورونا المكتشف في بلاده قد يكون أكثر قابلية للانتقال، لكن قرار دول فرض قيود على السفر “غير مبرر”.

وأوضح باهلا في حديثه مع الصحفيين أن “جنوب إفريقيا تتصرف بشفافية وأن حظر السفر يتعارض مع قواعد ومعايير منظمة الصحة العالمية”.

واستنكر الوزير فرض بريطانيا قيودا على السفر لجنوب إفريقيا، قائلا إن المملكة المتحدة لم تستشر بلاده قبل اتخاذ هذا القرار “أحادي الجانب”.

وعلى خلفية انتشار المتحور الجديد، هبطت أسعار النفط، حيث سجل مزيج برنت ٨٠ دولار للبرميل، خوفا من زيادة المعروض، كما هبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي بأكثر من 5 دولارات إلى نحو 73 دولارا للبرميل.

إلى ذلك، تراجعت البورصات الأوروبية عند الافتتاح، وخسر مؤشر نيكاي الياباني 3% بسبب مخاوف مرتبطة بسلالة كورونا الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد