شبكة بوست سوري الإخبارية

حبوب منع الحمل في الشامبو..وجانبها المظلم

انتشرت مؤخراً طريقة طحن حبوب منع الحمل مع شامبو الشعر للحصول على شعر صحي وكثيف وإيقاف تساقطه.. وهو من الطرق الكثيرة التي لها فوائد ومساوئ فهل تعرفتي إلى مساوئها ؟

من المعلوم أن حبوب منع الحمل تحتوي على هرمونين جنسيين أنثويين هما هرمون الإستروجين والبروجسترون، ويعتبر هرمون البروجسترون الذي يفرز طبيعًا أيضًا في جسم النساء المسؤول عن إبراز الخصائص الأنثوية في جسم الإناث، التي تظهر عند زيادة نمو وبروز الأعضاء الجنسية الأنثوية وخصوصًا عند البلوغ، مثل: الثديين والمؤخرة، أو التي يتم ملاحظتها من نعومة البشرة ونضارتها، أو الناتجة عن رقة الصوت الأنثوي، أو عن طول الشعر وغزارته وكثافته.

أما عن طحن حبوب منع الحمل في الشامبو فلم يثبت علميًا أن الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل قادرة على اختراق فروة الرأس لتصل البصيلات الشعرية والأوعية الدموية؛
لذلك ينصح أطبّاء بعدم إضافة أيّ موادّ للشامبو، فهرمونات الأستروجين والبرجسترون الموجودة في حبوب منع الحمل والمشابهة لتلك التي تصنعها أجسامنا بنسب مختلفة، قد تؤدّي عند بعض السيّدات إلى انخفاض نسبة هرمون التيتوسترون وبالتالي تؤدّي لتساقط الشعر، علماً أنّ جسم المرأة يصنّع هذا الهرمون الذكريّ في المبايض، الغدّة الكظريّة والدهون إذْ يؤدي التيتسوسترون وظائف مهمّة للشعر، للبشرة وغيرها.

بدوره، علق الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، على وصفة “حبوب منع الحمل”، بأنها وصفة غير علمية، كما أنها بلا فائدة ولها الكثير من الأضرار.

وتابع “الناظر”، أن تلك الوصفة تساعد على وصول المواد الهرمونية المتواجدة بحبوب منع الحمل إلى الدم، نتيجة امتصاص فروة الرأس لها، ما سيؤدي بالضرورة للإصابة بخلل هروموني، والمعاناة من اضطرابات في الدورة الشهرية.

واستكمل استشاري الأمراض الجلدية حديثه بأن “حبوب منع الحمل والشامبو” يمكن أن تؤدي لإصابة الجلد بحروق، من دون أي فائدة.
لافتاً أنه حتى لو حصلت على نتيجة فستكون مؤقتة ويعود شعرك للتساقط بالإضافة إلى أنه من الممكن الحصول على نتيجة عكسية، فمن غير الصائب استخدام اي دواء أو مستحضر من غير استشارة طبيب.

يمكنك استبدالها بوضع الزيوت على فروة رأسك قبل الاستحمام مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون و زيت اللوز وتناول حبوب الحديد في حاول وجود مشكلة صحية.

ويمكن للمرأة الحامل تعويض مايسقط من شعرها خلال فترة الحمل بالمكملات والفيتامينات التي توصف للحامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد