شبكة بوست سوري الإخبارية

بعد تهديدات بايدن.. السعودية: كلام ما قبل التنصيب ليس كبعده

قلل وزير الدولة للشؤون الخارجية في النظام السعودي عادل الجبير من تهديدات مرشح الانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن، للرياض، معتبراً أنها «مواقف مرشح وليست بالضرورة مواقف الرئيس».

وسبق أن شدد المرشح الديمقراطي بايدن من حدة نبرته تجاه النظام السعودي، وقال خلال حملته الانتخابية وقبل إعلان فوزه، رداً على سؤال عن الطريقة التي يتعين على الولايات المتحدة الرد بها على قضية قتل الصحفي السعودي– الأميركي جمال خاشقجي والحرب التي تشن على اليمن، حسب العديد من المواقع الإلكترونية: «كنت سأوضح بجلاء أننا لا نعتزم في الواقع بيع الأسلحة لهم، وننوي إجبارهم على دفع الثمن ونبذهم».

ورداً على تصريحات بايدن قال الجبير في حديثه إلى قناة «سي إن إن» التلفزيونية الأميركية: إن «الرؤساء عادة ما يقولون أشياء خلال حملاتهم الانتخابية تجبرهم الواقعية السياسية وتعقيدات المصالح على تعديلها والتصرف بشكل مغاير لاحقا عندما يتولون الرئاسة»، وذلك وفق موقع قناة «روسيا اليوم».

وضرب الجبير مثلاً أن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب أعلن مواقف قاسية نسبياً من الرياض خلال حملته الانتخابية الأولى، وعندما فاز في الانتخابات كانت السعودية الوجهة الأولى له في جولاته الخارجية.

وأضاف الجبير: إن الرياض لا تتعاطى إلا مع التصريحات التي تصدر عن الرئيس بعد توليه الرئاسة وليس كمرشح للانتخابات، مشيراً إلى علاقات بلاده الجيدة مع الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء.

وتابع: «لا أتوقع أنه سيكون هناك تغيير كبير فيما يتعلق بالسياسة الخارجية لأميركا».

المصدر: وكالات 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد