شبكة بوست سوري الإخبارية

بايدن يتجاهل نتنياهو ويهنئ الرئيس الإسرائيلي الجديد

الكونغرس يدعم منح إسرائيل مليار دولار إضافية

قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن ، “تهانيه الحارة” للرئيس الإسرائيلي الجديد إسحاق هرتسوج مساء الأربعاء، حسبما أفاد موقع أكسيوس الإخباري.

وأشار بايدن في بيان إلى أن هرتسوج، الذي تربطه به علاقة شخصية “أظهر طوال حياته المهنية التزامه الثابت بتعزيز أمن إسرائيل، ودفع الحوار، وبناء الجسور عبر المجتمع اليهودي العالمي”.

وأضاف بايدن: “أنا واثق من أن الشراكة بين إسرائيل والولايات المتحدة في ظل رئاسته ستستمر في النمو والتعمق”.

و لم يشر بايدن إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيانه، الذي جاء بعد ساعات من إخطار زعيم المعارضية يائير لبيد الرئيس روفين ريفلين بأنه شكل حكومة لتقاسم السلطة من شأنها الإطاحة بنتنياهو إذا نجحت في تجاوز تصويت بالثقة في الكنيست.

و من المقرر أن يخلف هرتسوج وهو من يسار الوسط، الذي انتخب رئيسا في تصويت ساحق أمس الأربعاء ليصبح بذلك الرئيس الحادي عشر لإسرائيل، ريفلين في 9 تموز/يوليو المقبل.

وفي سياق آخر بعث أعضاء بالكونغرس الأمريكي، الأربعاء، بخطاب إلى وزير الدفاع، لويد أوستن، ذكروا فيه أنهم سيدعمون الطلب الذي من المحتمل أن تقدمه إسرائيل للحصول على مليار دولار إضافي كمساعدات عسكرية عاجلة.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام أمريكية، نقلًا عن مصادر في الكونغرس، جاء ذلك في خطاب وجهه 55 نائبًا بالمجلس المذكور، إلى وزير الدفاع.

الخطاب الذي قاد الدعوة إليه، عضو مجلس النواب عن ولاية نيو جيرسي، جوش جوتهايمر، ووقعه نوابٌ من الديمقراطيين والجمهوريين، أكد التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل.

وأشار النواب في خطابهم أن إسرائيل بصدد المطالبة بشكل عاجل بمليار دولار إضافية كمساعدة عسكرية من الولايات المتحدة، مؤكدين أنهم سيدعمون ذلك في الكونغرس إذا وصل إليهم أي طلب بهذا الخصوص.

والثلاثاءـ كان السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، قد قال إن “إسرائيل ستطلب من الولايات المتحدة تمويلا طارئا بقيمة مليار دولار لتجديد مخزونها من الصواريخ الاعتراضية لنظام القبة الحديدية”، وذلك خلال زيارته القدس.

والولايات المتحدة ، التي لا تزال تقدم 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية لإسرائيل سنويًا ، أثارت ردود فعل غاضبة لدى الجمهوريين والديمقراطيين، على خلفية دعمها لإسرائيل دون قيد أو شرط في هجماتها الأخيرة ضد الفلسطينيين، التي جرت في مايو/أيار الماضي.

المصدر: د ب أ + الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد