شبكة بوست سوري الإخبارية

من إسرائيل.. إدانة واستهجان لأحداث العنف في مبنى الكونغرس

أعرب وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، عن رفضه الكبير لأحداث العنف التي قام بها أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، في مبنى الكونغرس؛ ووصفها بأنها “غير مقبولة”.

بوست سوري – وكالات

وأكد منوتشين، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “العنف دائما غير مقبول. يجب أن نحترم دستورنا وعملية الديمقراطية”.

ويقوم وزير الخزانة الأمريكي حاليا بجولة في الشرق الأوسط حيث توجه إلى لإسرائيل عقب زيارته إلى الخرطوم، أمس الأربعاء.

وكان الكونغرس الأمريكي قد صادق في وقت سابق اليوم على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية عقب حصوله على 306 أصوات في المجمع الانتخابي مقابل 232 صوتا لترامب.

كانت أغلبية أعضاء الكونغرس قد رفضت اعتراض أعضاء جمهوريين على نتائج الانتخابات في ولايات بنسلفانيا ونيفادا وميشيجان و أريزونا.

واقتحمت حشود من أنصار الرئيس دونالد ترامب، أمس الأربعاء، الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونغرس. وصعد أنصار الرئيس الأمريكي إلى الباحة الرئيسية للمبنى، ورفعوا أعلاما مناصرة لترامب.

وجاء الاقتحام بالتزامن مع جلسة مشتركة للشيوخ والنواب، للمصادقة على فوز الرئيس الأميركي المنتخب بايدن، مرددين هتافات رافضة لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

وقال رئيس شرطة العاصمة الأمريكية واشنطن روبرت ج.كونتي، إن 4 أشخاص لقوا حتفهم، بينهم امرأة، خلال الاحتجاجات أمام مبنى الكونغرسالأمريكي الليلة الماضية.

وزير الخارجية الإسرائيلي: أدين بشدة ما حدث بالكونغرس

أدان وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، الخميس، بشدة ما حدث ليلة أمس في الكونغرس الأمريكي.

وقال في تغريدة على تويتر “لقد صُدمت عندما شاهدت هجوم الليلة الماضية على الكونغرس الأمريكي، معقل الديمقراطية العالمية، وأنا أدينه بشدة”.

وأضاف “منذ استقلالها، كانت أمريكا، صديقتنا الكبيرة والحقيقية، منارة للديمقراطية، ودافعت عن قيم الحرية والعدالة والاستقلال”.

وتابع أشكنازي “أنا متأكد من أن الشعب الأمريكي وممثليه المنتخبين، سيعرفون كيف يتصدون لهذا الهجوم، وسيواصلون الدفاع عن القيم التي تأسست عليها الولايات المتحدة”.

وخلت التغريدة من أي انتقادات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وحتى الساعة، لم يُعلّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الأحداث.

ومن المرتقب أن يلتقي نتنياهو اليوم الخميس، مع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، الذي وصل الى إسرائيل أمس قادما من السودان.

وفي سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأمريكية، شهد مبنى الكونغرس، الأربعاء، اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا المبنى.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد