شبكة بوست سوري الإخبارية

العظام القوية .. أغذية متنوعة وعادات صحية لعظام سليمة.

يعتبر الجهاز العظمي عمادا أساسيا لجسم الانسان التي تؤدي وظائف متنوعة، كونه مسؤول عن الحركة، وحماية الأعضاء وتأمين مظهر لائق لجسم الانسان خصوصا عظام الظهر.
بوست سوري.
يحتاج الجسم الى بعض العناصر الغذائية والفيتامينات للحفاظ على صحة العظام والمفاصل قدر الامكان، أفضل الأطعمة التي تقوي العظام، أهمها:
يساهم عصير البرتقال في الحفاظ على صحة العظام وسلامتها لاحتوائه على فيتامين سي الضروري لتكوين الكولاجين.
يحتوي اللبن على الكالسيوم اللازم لبناء الجسم وفيتامين دال الذي يساعد الجسم على اكتساب الكالسيوم والحفاظ عليه.
يحتوي السلق على نسبة كبيرة جدا من المعادن بما فيها الكالسيوم والمغنيسيوم ونسبة جيدة من الألياف التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام.
يساعد التين في تقوية العظام لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة العظام.
تحتوي الخضراوات الورقية على المعادن المهمة للمحافظة على صحة العظام وزيادة كثافتها ووقايتها من الهشاشة.
تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والكالسيوم في أوقات مختلفة فالحبوب الكاملة تحتوي على مادة تتحدد مع الكالسيوم.
يحتوي الثوم والبصل والبيض على الكبريت اللازم لسلامة المظام.
يساعد تناول البطاطا الحلوة في الحفاظ على الكالسيوم الذي بدوره يحافظ على العظام.
تناول البقوليات مثل الحمص والعدس والفاصولياء يحافظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة.
ينصح بتناول المسكرات والسمسم لاحتوائهما على الكالسيوم والمغنزيوم.
تجنب التدخين الذي يزيد من سرعة فقدان الأنسجة العظمية.
يؤدي تناول الكحول الى تقليل قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وتعجيل خسارة النسيج العظمي.
تقليل تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا، لأن الكافيين يؤدي الى تقليل امتصاص الكالسيوم من الدم.
يميل الجسم لبناء عظام جديدة بسرعة أكبر من هدم العظم القدبم خلال الفترة العمرية الأصغر، بينما تنعكس الصورة بعد الوصول لعمر الثلاثين، حيث تصل الكتلة العظمية للذروة في هذا العمر، وتبدأ بالتناقص التدريجي فيما بعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد