شبكة بوست سوري الإخبارية

إعفاءات ومزايا: قانون استثمار جديد مع ضمانات مريحة للمستثمرين

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل خلال مؤتمر صحفي عن وجود قانون استثمار جديد يمنح ضمانات مريحة لكل مستثمر.

بوست سوري.

قال الدكتور الخليل أنه مع عودة الأمان بدأت عدد من المنشآت بالدخول إلى سوق العمل، مبينا صدور قانون استثمار جديد مريح للمستثمرين.

واكد الوزير أن القانون الجديد يراعي مجموعة من التحديات كالمناطق التي بحاجة للتنمية والمناطق التي بحاجة للإعمار بوجود ضمانات مريحة لكل مستثمر.

و أوضح الخليل أن القانون الجديد راعى ضرورة وجود تمايز لتوجيه الاستثمارات لقطاعات ذات أولوية ومنحها إعفاءات ومزايا، مع تبسيط الإجراءات وتحديد مدد زمنية ومنح إجازات الاستثمار كحد أقصى 30 يوما.

و بين الوزير أنه خلال الفترة الحالية يتم العمل على حماية الإنتاج المحلي وترشيد الاستيراد وأنه تم النجاح في ذلك.

كما أوضح الخليل أنه وخلال سنوات الازمة السورية و حتى عام ٢٠٢٠ كانت خسائر قطاع الكهرباء قد بلغت مئة مليار دولار.

ولفت وزير الاقتصاد إلى أن التبادل التجاري مع روسيا تحسن في الأعوام الأخيرة بسبب اجتهاد الشركات السورية والروسية وهذا نمو مهم ويأتي في المرتبة الثانية بعد الصين.

وقال الخليل أن الإعفاءات الجمركية من قبل روسيا وانخفاض تكاليف الرسوم الجمركية شجعت التصدير إلى روسيا.

وبين الوزير الخليل رداً على سؤال حول وجود أسباب موضوعية وغير موضوعية لارتفاع الأسعار أنه حسب الفاو خلال آذار الماضي ارتفعت الأسعار 30 بالمئة وبررتها بالتغييرات المناخية وكورونا وقال.. إن ارتفاع كلف الشحن وأسعار المواد عالميا بالإضافة إلى كلف التحويل نتيجة العقوبات أدى إلى ارتفاع أسعار المواد كالزيوت النباتية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقع بوست سوري ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك لإغلاق هذه الرسالة اضغط على زر موافق أنا إوافق للمزيد